فصل: إعراب الآية رقم (108):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (84):

{قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}.
(هُمْ أُولاءِ) مبتدأ، و(أُولاءِ) اسم إشارة مفعول لفعل محذوف، أي: أعني هؤلاء، الجار (على أثَرِي) متعلق بالخبر، وجملة (أعني أولاء) اعتراضية، وجملة (رَبِّ) معترضة، والمصدر (لترضى) مجرور متعلق بـ (عَجِلْتُ).

.إعراب الآية رقم (85):

{قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ}.
مقول القول مقدر، أي: لا تنتظر قومك فإنَّا، وجملة (فإنَّا قَد فَتَنَّا) معطوفة على المقول المقدر، وجملة (وأضَلَّهم السَّامري) معطوفة على جملة (فتنَّا).

.إعراب الآية رقم (86):

{فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}.
(غضبانَ أسفًا): حالان من موسى، (يَا قَوْمِ): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، وجملة (فطال) معطوفة على جملة (ألم يَعِدْكم)، وجملة (أَرَدتم) معطوفة على جملة (طال)، وجملة (فأخلفتم) معطوفة على جملة (أردتم).

.إعراب الآية رقم (87):

{قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ}.
الجار (بمَلْكِنَا) متعلق بـ (أخلف)، وجملة (ولكنَّا حُمِّلْنَا) معطوفة على (ما أخلفنا)، الجار (مِن زِينة) متعلق بنعت لـ (أَوْزَارًا)، وجملة (فقذفناها) معطوفة على جملة (حُمِّلنا)، وجملة (أَلْقَى) مستأنفة، وقوله (فكذلك): الفاء مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، والتقدير: أَلْقَى السامري إلقاءً مثلَ ذلك الإلقاء.

.إعراب الآية رقم (88):

{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ}.
جملة (فأخرجَ) معطوفة على جملة (أَلْقَى)، (جسدا) نعت، وجملة (لَهُ خُوَارٌ) نعت ثانٍ، وجملة (فَنَسِي) معطوفة على مقول القول.

.إعراب الآية رقم (89):

{أَفَلا يَرَوْنَ أَلا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا}.
جملة (أَفَلا يَرَوْنَ) مستأنفة، (أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لا يَرْجِعُ) خبر (أن)، والمصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (يرون)، الجار (لهم) متعلق بمحذوف حال من (ضَرًّا).

.إعراب الآية رقم (90):

{وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي}.
جملة (ولقد قال لهم هارونُ) مستأنفة، وجملة (لقد قال) جواب القسم، وجملة (إنَّمَا فُتِنْتُم) جواب النداء مستأنفة، وجملة (وإنَّ ربَّكم الرحمنُ) معطوفة على جملة (إنما فتنتم)، وجملة (فاتَّبِعُونِي) معطوفة على جملة (إن ربكم الرحمن).

.إعراب الآية رقم (91):

{قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى}.
(نبرحَ) فعل مضارع ناسخ منصوب، (عاكفين) خبر (نبرح)، والمصدر المؤول (حتى أن يرجع)، مجرور متعلق بـ(عاكفين).

.إعراب الآية رقم (92):

{قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (منَعَك) خبر، (إذْ) ظرف زمان متعلق بـ (منع)، وجملة (رأيتَهم) مضاف إليه، وجملة (ضَلُّوا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (93):

{أَلا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي}.
(ألا): أنْ ناصبة، لا زائدة، والمصدر مفعول ثانٍ لـ (منع)، أي: ما منعك اتباعي؟ و(منع) يتعدى بنفسه وبـ (مِن) نحو: منعتُه النومَ، ومِن النوم، وجملة (تتبعن) صلة الموصول الحرفي، وجملة (أفعصَيت) معطوفة على جملة (تتبعن).

.إعراب الآية رقم (94):

{قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
(يا ابْنَ أُمَّ): يا أداة نداء، (ابن): منادى مضاف، (أُمَّ) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، ثم حذفت تخفيفا، جملة (إني خشِيت) مستأنفة في حيز القول، والمصدر (أن تقُول) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (95):

{قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ}.
مقول القول مقدر، أي: قال: هذا كلام أخي، وجملة (فما خَطْبُك) معطوفة على مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (وخطبُك) خبر.

.إعراب الآية رقم (96):

{قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي}.
الجار (بما) متعلق بـ (بَصُرْتُ)، الجار (مِن أثر) متعلق بنعت لـ (قبضة)، وقوله (وكذلك): الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: سوَّلتْ لي تسويلا مثلَ ذلك التسويل، وجملة (سوَّلتْ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (97):

{قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ}.
جملة (فاذهبْ) جواب شرط مقدر، أي: إن تكفر فاذهب، وجملة (فإن لك..) معطوفة على جملة (اذهب). والمصدر (أنْ تقُول) اسم إن، الجار (لك) متعلق بالخبر، الجار (في الحياة) متعلق بحال من الكاف، (لا) نافية للجنس، واسمها والخبر محذوف، تقديره: موجود، وجملة (لن تُخْلفَه) نعت (موعدًا)، (عاكفًا) خبر ظلَّ، وجملة (لَنُحَرِّقَنَّهُ) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (98):

{إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا}.
(إنَّمَا) كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبر، (الذي) نعت (إلهُكم)، وجملة التنزيه صلة، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (وَسِعَ) مستأنفة، (علمًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (99):

{كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا}.
الكاف نائب مفعول مطلق، (ذلك) مضاف إليه، أي: نَقُصُّ عليك قصصًا مثل ذلك القصص، والجارَّان متعلقان بالفعل، وجملة (نقصُّ) مستأنفة، (ذكرًا): مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (100):

{مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا}.
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، وجملة الشرط نعت لـ (ذِكْرًا)، وجملة (فإنه يحمل) جواب الشرط في محل جزم.

.إعراب الآية رقم (101):

{خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلا}.
(خالدين) حال من فاعل (يَحْمِلُ)، وجاء بلفظ الجمع مراعاة لمعنى (مَن) المتقدمة، وحمل أولا على لفظها، فأفرد الضمير، والجار متعلق بـ (خالدين.) قوله (وَسَاء): الواو عاطفة، (ساء) فعل ماض فاعله ضمير هو، أي: وساء الحمل، الجار (لَهُم) متعلق بحال من (حملا)، (حملا) تمييز، فَسَّر ضمير (ساء)، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: وِزْرُهُم، أي: وساء الحِمل حِملا وِزْرُهُم، وجملة (وساء)، معطوفة على المفرد (خالدين).

.إعراب الآية رقم (102):

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}.
(يَوم)بدل من (يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، الجار (في الصور) نائب فاعل متعلق بـ (يُنفَخ)، (زُرْقًا) حال من (المجرمين)، والتنوين في (يَوْمَئِذٍ) للتعويض عن جملة.

.إعراب الآية رقم (103):

{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا عَشْرًا}.
جملة (يَتخافتُون) حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ)، (إنْ) نافية، (عَشْرًا) ظرف زمان متعلق بـ (لَبِثتُم)، وجملة (إنْ لبثتم) مقول القول لقول محذوف حال من الواو، والتقدير: قائلين، وحذف التاء مِنْ (عَشرًا)؛ لأنَّ مميزه الليالي.

.إعراب الآية رقم (104):

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا يَوْمًا}.
جملة (نحنُ أَعلمُ) مستأنفة، والباء جارَّة، (ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (أعلم)، (إذْ) ظرف متعلق بـ (أعلم)، (طَرِيقةً) تمييز، (إنْ) نافية، (يومًا) ظرف متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (105):

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا}.
جملة (فَقُلْ) معطوفة على جملة (ويسألونك).

.إعراب الآية رقم (106):

{فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا}.
جملة (فَيَذَرُهَا) معطوفة على جملة (يَنْسِفُهَا)،(قاعًا) حال من الضمير الهاء، (صَفْصَفًا): حال ثانية.

.إعراب الآية رقم (107):

{لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا}.
جملة (لا تَرَى) حال ثالثة من الهاء في (فَيَذَرُهَا).

.إعراب الآية رقم (108):

{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا}.
جملة (يتَّبعون) مستأنفة، وجملة (لا عِوَجَ له) حال من الداعي، وجملة (وخشَعتِ الأصوات) معطوفة على جملة (يتبعون)، وجملة (فلا تَسمعُ) معطوفة على جملة (خشَعت).

.إعراب الآية رقم (109):

{يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ}.
(يومَئذ) متعلق بـ (تنفع)، وجملة (لا تنفعُ) مستأنفة، (مَن) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (110):

{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا}.
جملة (يَعلمُ) مستأنفة، وجملة (ولا يحيطون) حال من الهاء في (خلفهم). (علمًا) نائب مفعول مطلق؛ مصدر مرادف لعامله.

.إعراب الآية رقم (111):

{وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا}.
جملة (وعَنَتِ الْوُجُوهُ) مستأنفة، وكذا جملة (وقد خاب).

.إعراب الآية رقم (112):

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا}.
جملة (ومَن يعملْ) مستأنفة، وجملة (وهو مؤمن) حال من فاعل (يعملْ)، وجملة (فلا يخاف) خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يخاف، وجملة (فهو لا يخاف) جواب الشرط، ولا يجوز أن تكون جملة (فلا يخاف) جوابا؛ لأن المضارع المقترن بـ (لا) لا تلحقُه الفاء. والجار (مِن الصالحات) متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي: شيئًا كائنًا من الصالحات.

.إعراب الآية رقم (113):

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا}.
قوله (وكذلك): الواو عاطفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: أنزلناه إنزالا مثلَ ذلك الإنزالِ، وجملة (أنزلناه) مستأنفة، وقوله (قرآنًا): حال، وجاز مجيء الحال جامدة لأنها موصوفة، وجملة (لعلهم يتقون) مستأنفة.